برنامج

بناء القدرات

هو عملية تطوير وتقوية المهارات والقدرات والعمليات والموارد من أجل تحقيق الأداء الأفضل والازدهار. وتهدف مؤسسة الملك خالد استراتيجياً من خلال البرنامج إلى تعزيز الابتكار وبناء قدرات المعنيين بالتنمية المستدامة لزيادة الأثر.

الغايات/المقاصد:

تحسين أداء المستفيدين "المنظمات غير الربحية/العاملين بالمنظمات" بنسبة

0 %

الوصول بمشاريع البرنامج إلى مناطق جغرافية جديدة والأشد احتياجاً بنسبة

0 %

تحسين مهارات الابتكار وقياس الأثر للمستفيدين بنسبة

0 %
سنويًا

يتضمن البرنامج عدة مشاريع:

الاحتضان الكامل

الاحتضان الجزئي

ورش العمل

ساهم للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية

شغف

دراسات واقع القطاع الربحي

مشروع الاحتضان الكامل

الاحتضان الكامل هو أحد مشاريع برنامج بناء القدرات في مؤسسة الملك خالد، وهو مشروع يهدف إلى التطوير المؤسسي الشامل للمنظمات غير الربحية المشاركة بالمشروع من مختلف مناطق المملكة. ويشمل التطوير الذي يمتد من 1-3 أعوام المجالات التالية: الحوكمة، التخطيط الاستراتيجي، الإدارة المالية، تنمية الموارد المالية، إدارة الموارد البشرية، تطوير إدارة البرامج والمشاريع، إدارة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة، أنظمة وتقنية المعلومات.

الأهداف

- بناء القدرات المؤسسية من خلال وضع خطط عمل تنفيذية/أدلة لكل إدارة رئيسة.

- تمكين الكوادر البشرية من تنفيذ خطط العمل وتحقيق المخرجات والنتائج المرجوة.

- تطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين بجودة وكفاءة عالية.

مشروع الاحتضان الجزئي

هو أحد مشاريع برنامج بناء القدرات في مؤسسة الملك خالد، وهو مشروع يهدف إلى التطوير المؤسسي الجزئي المبني على الاحتياج للمنظمات غير الربحية المشاركة بالمشروع من مختلف مناطق المملكة. ويشمل التطوير الذي يمتد من 3-6 أشهر أحد المجالات المؤسسية التالية: الحوكمة، التخطيط الاستراتيجي، الإدارة المالية، تنمية الموارد المالية، إدارة الموارد البشرية، تطوير إدارة البرامج والمشاريع، إدارة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة، أنظمة وتقنية المعلومات.

مشروع ورش العمل التدريبية

هي أحد مشاريع برنامج بناء القدرات في مؤسسة الملك خالد، بهدف بناء القدرات البشرية والعاملين بالمنظمات غير الربحية ليتمكنوا من أداء أدوارهم وتحقيق رسالة منظماتهم بكفاءة وجودة عالية.

عملت مؤسسة الملك خالد منذ عام 2008م على بناء القدرات البشرية وتمكين العاملين بالمنظمات غير الربحية في مختلف التخصصات والمجالات المبنية على الاحتياج، وفي عام 2018م تم تطبيق منهجية "التوجيه والإرشاد" كمرحلة إضافية للتدريب ويكون على رأس العمل للمشاركين/المشاركات بهدف تعزيز غاية البرنامج في استدامة العمل المؤسسي، والقضاء على العمل العشوائي المبني على الأفراد، حيث يكون لكل منظمة غير ربحية مشاركة في مشروع ورش العمل التدريبية تحصل على مخرجات وخطط عمل تشغيلية بالمجال الذي تم تطويره.

مواضيع الورش المنفذة

- تنمية الموارد المالية.

- تصميم المشاريع التنموية.

- قياس وإدارة الأثر الاجتماعي.

- الابتكار.

مشروع ساهم للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية

هو أحد مشاريع برنامج بناء القدرات في مؤسسة الملك خالد، وهو مشروع يهدف إلى بناء قدرات الشباب/الشابات في مجال الابتكار وريادة الاعمال الاجتماعية لتمكينهم من إيجاد حلول مستدامة للتحديات التي تواجه مجتمعهم وذلك من خلال مشاركتهم في معسكر تدريبي تفاعلي يستعرض أهم نظريات الريادة الاجتماعية وأدوات الابتكار ونظرية التغيير والتعرف على أهداف التنمية المستدامة.

أهداف المشروع:

- نشر ثقافة وتعزيز مفاهيم الريادة الاجتماعية بالمجتمع السعودي.

- تعزيز روح المواطنة والعمل التطوعي لدى الشباب للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030م.

- تمكين الشباب/الشابات من التفكير بطرق إبداعية ومبتكرة لإيجاد حلول للتحديات والقضايا الاجتماعية والتنموية.

- تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم في مواجهة الصعوبات والتحديات التي قد تواجههم في حياتهم العملية والمهنية والمستقبلية.

برنامج الزمالة الخيري السعودي "شغف"

بدأ برنامج الزمالة الخيري السعودي "شغف" بالشراكة بين مؤسسة الملك خالد ومؤسسة بيل وميليندا غيتس عام 2015م، حيث تؤمن المؤسستان بأن كل فرد لديه القدرة على إحداث تغيير في حياته أو المجتمع الذي يعيش فيه.

ويتمثل هدف برنامج "شغف" في جذب وتطوير المواهب الشابة الواعدة في المملكة وقادة المستقبل لتنمية وتعزيز مهاراتهم من أجل تحقيق التميز في القطاع غير الربحي السعودي. ويركز البرنامج على أهمية الشراكة والابتكار والقيادة كقاعدة لتحقيق الأثر المستدام.

ويهدف هذا البرنامج النوعي إلى تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية:

- تحسين صورة القطاع غير الربحي في المملكة، ووضعه كمساهم قوي في التنمية الوطنية وفرصة مهنية جذابة للشباب السعودي الموهوبين.

- رفع جاذبية المهن والوظائف في القطاع غير الربحي وخلق حافز قوي نحو تنمية هذا القطاع.

- نقل المعرفة والممارسات الرائدة المكتسبة من الخارج وتطبيقها محليًا لإحداث تغيير إيجابي داخل مؤسسات القطاع غير الربحي.